10 طرق للتغلب على إدمان فيسبوك

10 طرق للتغلب على إدمان فيسبوك
Screenshot_1

كتب - آخر تحديث - 20 أكتوبر 2019

سوف اطرح عليك سؤالاً ولكن اتمنى ان تكون صريحاً في الإجابة على سؤال !!

السؤال هو ” كم من الوقت تقضي يومياً على موقع التواصل الاجتماعي -الفيس بوك- ” ؟

لا تتعجب من سؤالي فلا شك أن أكثر الناس اليوم مدمنون على الفيسبوك ، تجد الكثير منهم يتحقق بشكل يومي من حسابه او يبحث عن اي تحديثات جديدة لصفحته الخاصة ، او يبحث عن منشورات جديدة مضافة إلى عالم الفيس بوك، كذلك جميع حالات الاصدقاء وما يقوم بنشره الاصدقاء ايضاً .

من الواضح جداً أن انشطة الفيسبوك أصبحت تسيطر بشكل كامل على الحياة اليومية لمستخدميه ، فأصبح يسطر على الاداء اليومي بالجامعات والمدارس والكليات أو حتى في مكان عملك الخاص.

فإذا وجدت أن الفيس بوك سيطر بشكل كامل على جميع مواقع الاتصال الاخرى فهنا سوف اخبرك بشيء انك الآن اصبحت مدمناً للفيسبوك .

الهدف من مقالتي ليس محاربة الفيسبوك او منعك من قضاء وقتك والاستمتاع في الفيسبوك، بل أن الهدف اسمى من ذلك فالهدف الأساسي لكتابة المقالة هو مساعدتك على إنهاء ادمانك على الفيسبوك واستخدامه عندما يتطلب الامر ويكون مهماً او في وقت الفراغ عندما تشعر بالملل وتريد قتل الوقت في هذه الاوقات يمكنك تصفح الفيس بوك .

لانه توجد هناك حياة أخرى بعيداً وسائل التواصل الاجتماعي لا تقل أهمية عنها ، دائماً إذا كان هناك مشكلة فلا بد من وجود حل ايضاً ، بالإضافة إلى تقديم النصائح والإرشادات التي تساعدك في التغلب على إدمان الفيسبوك .

 

دعنا نلقي نظرة سريعة سوياً على النصائح والارشادات التي سوف تساعدك على ذلك :

1- الاعتراف أولاً بوجود مشكلة وهي” انك تعاني من إدمان الفيسبوك” :

دائماً لإيجاد الحل لابد من الاعتراف أولاً بوجود مشكلة وتحديدهاً حتى تستطيع التخلص منها وإيجاد الحلول ، فعند اقرارك بحقيقة إدمانك للفيسبوك سوف تجد الحل.

2- تحديد مهمة الفيس بوك في حياتك:

قم اولاً بعمل قائمتين القائمة الأولى حدد  من خلالها كيف يؤثر الفيسبوك في جودة حياتك من خلال مثلاً الترويج لأعمالك، التعرف على أصدقاء جدد، المحافظة على الاتصال مع الاصدقاء القدامى، نشر وجهات نظرك عبر الفيسبوك ومشاركة الآراء.

اما القائمة الثانية حدد العكس “اي كيف يؤثر بالسلب على جودة حياتك”  من خلال قضاء اكبر وقت ممكن على الفيسبوك وبالتالي قتل وقتك الثمين وعدم استغلاله، كذلك استخدامه في الألعاب بقضاء وقت طويل في ملاحقتها ، لذلك قد يعتبر الفيسبوك مصدر إلهاء كبير ومضيعة لوقتك . لذلك عليك أن تحدد الطريقة التي تريد بها استخدام الفيسبوك “استخدام القرار الحكيم”

3- قرر ماذا يعني لك الفيس بوك:

لماذا أنت الأن متصل على الفيسبوك ! دائماً يكون تحديد الهدف من الاستخدام والحد والحدود الخاصة بك تساعدك للتخلص من إدمان الفيسبوك .

4-تابع مقدار وقتك الذي تقضيه على الفيسبوك:

بإستخدام  دفتر ملاحظات خاص بك قم بتدوين الأوقات التي تقضيها على موقع الفيسبوك من حيث تسجيل الدخول ومدة البقاء إلى ان تصل إلى تسجيل الخروج من الفيسبوك كذلك قم بتحديد جميع الاشياء التي قمت بها من خلال متابعة الاصدقاء، او متابعة الألعاب وممارستها، أو التلعيقات والاعجاب بمنشورات الآخرين، كذلك حدد كم مرة زرت الموقع من خلال الحاسب الآلي و من خلال المحمول”الهاتف” ستتعرف في النهاية على المدة التي قضيتها عبر الفيسبوك .

5- تحديد وقت معين لزيارة الفيسبوك:

لا تفكر إطلاقاً في حذف تطبيق الفيسبوك من المحمول او من الحاسب الآلي”الكمبيوتر” فهذا تفكير خاطئ لأنه يربطك بالعالم الخارجي بشكل مباشر ويجعلك مطلع على جميع الأمور، ولكن تحديد وقت معين لزيارة موقع الفيسبوك من خلال التصفح في وقت الفراغ او بعد الانتهاء من العمل او حتى اثناء السفر لمدة لا تتجاوز ال 20 دقيقة وهذا يعتبر أفضل الطريق لمعالجة الإدمان.

 

6- إيقاف تشغيل الإشعارات:

عادة ما يرسل الفيسبوك اشعارات لك عند قيام احد الأصدقاء بأي نشاط على الفيسبوك كـ تعليق مثلاً او اعجاب ، او حتى نشر منشور جديد ، بالإشعارات تعتبر بمثابة شياطين صغيرة توسوس لك بالدخول ومتابعة الامور أولاً بأول وهذا ما قد يتسبب في انشغالك عن اعمالك والانجاز فيها ، لذلك وجب عليك إيقاف هذه الإشعارات ولها نتائج إيجابية كبيرة.

 

7- جرب سؤال الاصدقاء عن ما هو شعورهم بالوقت الذي تقضيه على الفيسبوك: 

إجابة السؤال لا شك انها قد تكون مؤذية ولكن لا يوجد شيء سيء عند الحصول على الإجابات الصادقة مثال:

قم بإنشاء منشور عبر الفيسبوك أسال فيه الأصدقاء “هل أنا مدمن فعلاً على الفيسبوك ؟؟ ”

او ” كم من الوقت أقضي على الفيسبوك من وجهة نظركم؟ ”

 

8- حاول الابتعاد بشكل كبير عن الحاسب الآلي”الكمبيوتر” :

هل يجب علينا بشكل يومي أرسال التعليقات والفيديوهات المضحكة ومتابعة الألعاب !!

أسال نفسك هذا السؤال ؟!

بدلاً من الجلوس في المنزل امام شاشة الكمبيوتر هل فكرت في الخروج مع الاصدقاء والتنزه او زيارة الاقارب !!

او حتى مشاهدة فيلم مع العائلة او الذهاب إلى الجيم !!

فهناك الكثير من الاوقات التي يمكنك القيام بها في حياتك الواقعية بدلاً من الانغماس في عالم الإفتراضيات التي تكون احياناً غير مجدية .

 

9- خير الامور اوسطها ” التوسط في استخدام الفيسبوك”:

كون داخلك قناعة دوماً بإنك في الفترة التي سوف تغيب عنها عن مواقع التواصل الاجتماعي لن يحدث عن تغيرات جذرية في العالم من حروب او ما شابه بل سوف يكون الأمر عادياً جداً وأن الفيسبوك لن يتأثر بغيابك على الإطلاق

فالتوسط في استخدام الفيسبوك يعتبر واحدة من أقوى الطرق لمعالجة الأدمان على الفيسبوك .

 

10-اهتم بنفسك بمنحها عطلة في نهاية كل أسبوع: 

لا بد ان تضع امراً هام في ذهنك وهي أن حياتك لا تعتمد اعتماد كلي على الفيسبوك، قم بمنح الفيسبوك عطلة مجانية نهاية كل أسبوع ، او قم بتغير كلمة السر الخاصة بك إلى ارقام وحروف يصعب حفظها ولكن دونها على دفتر خاص بك وضعه في مكان لا يمكنك الوصل إليه خلال عطلتك حتى تستمع في قضاء العطلة بعيداً عن عالم الفيسبوك.

 

 

 

 

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *