شمال سوريا.. تركيا تعلن مقتل أحد جنودها وتجدد الاشتباكات رغم الهدنة

شمال سوريا.. تركيا تعلن مقتل أحد جنودها وتجدد الاشتباكات رغم الهدنة
Screenshot_6

كتب - آخر تحديث - 20 أكتوبر 2019

في وقت لاحق أعلنت السلطات التركية عن مقتل احد جنودها في سوريا  وقالت الجهات التركية المختصة

اليوم الأحد أن المليشيات الكردية السورية قامت بخرق الهدنة اكثر من عشرين مرة

وفي هذه مرة تسبب خرق الهدنة في مقتل جندى تركي وأصابة اخر ، حدث ذلك قبل أن يحدث تجدد للاشتباكات صباح اليوم في منطقة رأس العين بسوريا .

شهدت المنطقة في الفترة الاخيرة فترة هدوء حذر ولكن بعد هذا الهدوء تجددت اليوم الاشتباكات في منطقة رأس العين الحدودية بين وحدات حماية الشعب الكردي السورية وبين الجيش التركي والمعارضة السورية.

ويذكر ان القوات الكردية قامت بعمليات قنص كما قامت بعملية إحراق لكميات عديدة من النفط الخام بهدف التشويش على طائرات الاستطلاع في المنطقة التي يقوم بها الجيش التركي على الحدود .

ومن جهة أخرى قالت وزارة الدفاع في بيان صادر عنها ” أن هناك احد ابطالها قد سقط شهيداً بالإضافة إلى وجود حريح ايضاً ضمن صفوفها بهجوم بالأسلحة الخفيفة ومضادد للدبابات قام به إرهابيون اثناء قيام الجيش التركي بمهمة استطلاع ومراقبة في منطقة تل أبيض .

وقالت أيضاً أن الجيش التركي قام بالرد على الهجوم وذلك بمثابة الدفاع عن النفس، ونوهت أيضاً أن الجيش التركي لا يزال حتى اللحظة ملتزم بإتفاق التهدئة رغم الخرق الواضح الذي قام به الأكراد .

وتضمن البيان ايضاً توضيحاً لما قامت بها الجهات الكردية من خلال قيامها بأكثر من عشرين خرقاً للتهدئة بالقيام بأعمال استفزازية وانتهاكات شمال سوريا ضاربين بعرض الحائط الاتفاق المريكي المبرم، اضافت ايضاً انه بالرغم من كل هذه المحاولات التي يقوم بها الأكراد لخرق التهدئة إلا انه قد دخل وفد مكون من 39 سيارة إسعاف مساء امس إلى رأس العين وخرج منها بسلام، وكذلك تمكنوا من إجلاء المنطقة من الجرحى .

وفي ذات السياق افادت مصادر مطلعة بالجيش السوري الوطني التابع للمعارضة السورية أنه وقع إطلاق نار عقب إجلاء الجرحى في منطقة رأس العين مساء الأمس .

الرئيس التركي يعلق على الاحداث : 

اكد الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان انه تم الإتفاق على وقف القتال لمدة 120 ساعة بشكل مؤقت .

وقال ايضاً أنه في حالة عدم إلتزام الطرف الأخر بالإتفاق فإن عملية نبع السلام سوف تعود مجدداً في الدقيقة الأولى بعد انتهاء المهلة المتفق عليها .

 

وقال ايضاً انه تحدث هاتفياً  مع الرئيس الامريكي ترامب مساء اليوم حول هذه التفاصيل ، ومن المتوقع ايضاً انه سوف يلتقى بنظريه الرئيس الروسي بوتين خلال زيارة سيقوم بها الرئيس التركي لروسيا .

وتابع الرئيس التركي بقوله:” إننا في حالة عدم التوصل إلى حلول فسوف نستكمل خططنا”

اما وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال أن بلاده سوف تبحث مع روسيا سبل اخراج المسلحين الأكراد من مدينتي منبج وعين العرب ما تعرف بإسم “كوباني”

وأضاف ايضاً في خلال لقاء تلفزيوني أن القوات التركية ستقوم بأخراج وحدات حماية الشعب من المناطق التي انتشرت فيها قوات النظام المدعومة من روسيا، وان تركيا لا تريد أن ترى أي مسلح كردي في المناطق الشمالية السورية الآمنة بعد هدنة الأيام الخمسة .

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *