لبنان.. خمسة أسئلة لفهم ما يحدث

لبنان.. خمسة أسئلة لفهم ما يحدث
Screenshot_15

كتب - آخر تحديث - 20 أكتوبر 2019

في تحليل نشرته صحيفة واشنطن بوست تقول الكاتبتان دانا خريش ولين نويهض إن الأزمات التي تضرب لبنان في الوقت الحالي ليس بالأمر الغريب على لبنان فقد سبق وان حدث ذلك حينما حدثت حرب أهلية استمرت مدة 15 عاماً وانتهت في بداية العام 1990م.

ولكن الأضطرابات في هذه المرة تختلف عن السابق، فقد كان السبب هذه المرة هو بسبب قضايا اندلعت نتيجة للغلاء وجيوب المواطنين ، وليس كما حدث في السابق لعنف طائفي او لصراع اقيلمي .

وترى الكاتبتان أن هناك:
خمسة أسئلة لفهم ما يحدث:

1- ما سبب اندلاع العنف؟

يرون أن السبب المباشر وراء ما حدث هو أنه توجد خطة حكومية لفرض ضريبة تقدر بعشرين سنتاً امريكياً ستبدأ بداية العام 2020 على المكالمة الأولى التي يوم بها المستخدم اللبناني من خلال استخدامه لتطبيق الواتساب الذي  مع مرور الوقت أصبح وسيلة اتصال أسياسية في الشرق الأوسط وفي أماكن أخرى حول العالم.

الكثير من وسائل الإعلام وصفت ما حدث من وقفات احتجاجية في لبنان بأنها ” ثورة واتساب” ولكن في حقيقة الأمر ان الرسوم ما كانت لا مجرد نقطة تحول شعور بالإحابط العام وذلك بسبب عجز الحكومة من اجتياز أزمات الديون التي ضربت على وشك أن تضرب البلاد .

2- لماذا هذه العاطفة بشأن واتساب؟
رسوم الهاتف المحمول  تعتبر هي الاغلى في لبنان ، وحتى يتسنى للمواطن توفير المال يجب عليهم الاعتماد بشكل كبير بالأتصال من خلال الواتساب وغيره من التطبيقات التي تحتوي على إتصالات مجانية .

3- ما مدى سوء المحنة الاقتصادية؟

لبنان تعد أحد اكثر البلدان المدانة في العالم ، فالمواطن اللبناني يعمل بكفاح من أجل الحصول على مصادر جديدة للتمويل،  حيث أن التدفقات الاجنبية التي كان يعتمد عليها سابقاً قد انتهت فعلياً .

في الامر ذاته قامت الحكومة اللبنانية بمناقشة زيادة ضريبة القيمة المضافة بشكل تدريجي ، والتي تبلغ حالياً 11% كما تفرض رسوماً على البنزين جكزء من ميزانية التقشف المخطط لها .

الكثير من اللبنانين ألقى باللوم على عقود المحسوبية والإستغلال والفساد الذي يعم بين الطبقة السياسة في المنحة والاقتصادية للأمة .

4- ماذا يحدث إذا سقطت الحكومة؟

اثبت العديد من المواقف أن إدارة الحريري تعتبر  إدارة هشة لما عايشوه من تجمعات سياسية
فعلى سبيل المثال من هم قادة معارضة تدابير التقشف في لبنان !؟ الاجابة هم وزراء متحالفون مع حزب الله

المخاوف كلها تتمثال في أنه لو قام الحريري بتقديم الاستقالة من الرئاسة فقد ينتهي الأمر في لبنان إلى حكم وهيمنة حزب الله على مقاليد الحكم بشكل كامل ، الأمر الذي يجعل المساعدات والاسثتمارات امر صعب جداً في  لبنان .

وصل الأمر إلى أن المنافسيين الرئيسسين للحريري من داخل الحكومة حذورا أن اي انهيار سيحدث للحكومة سوف يضرب الاقتصاد ويؤدي للفوضى ايضاً .

5- ماذا يعني هذا للشرق الأوسط؟
إن اي فراغ في السلطة الحالية او أي فشل حكومي آخر سوف تكون له تداعيات على النزاعات الاخرى بشكل كبير والتي تبقي المنطقة دائماً على حافة الهاوية، حتى الحرب التي تحدث في الدولة المجاورة”سوريا” ايضاً لها اثر كبير بما في ذلك الصراع الكبير والأوسع بين السعودية وإيران ، والصراعات الأخرى ايضاً من اسرائيل المجاورة.

وفي الغالب ما تكون نتيجة هذه الانقسامات دموية.

وأخيرا: تعتبر إسرائيل حزب الله تهديدا رئيسيا في ظل امتلاكه ترسانة هائلة من الصواريخ وتلقيه الدعم من إيران.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *